مرحبًا بك في الجمعية التعاونية أكفأ للتوحد
الجمعية التعاونية أكفا للتوحدالجمعية التعاونية أكفا للتوحدالجمعية التعاونية أكفا للتوحد
00966547048894
contactus@acfaco.com
المملكة العربية السعودية
الجمعية التعاونية أكفا للتوحدالجمعية التعاونية أكفا للتوحدالجمعية التعاونية أكفا للتوحد

يرغب الوالدين في معرفة كيفية التعامل مع طفل التوحد في المنزل وذلك لأن إنجاب طفل مصاب بالتوحد يتطلب دعم يومي خاص حول التعلم والنظام الغذائي والعلاقات مع الآخرين وإدارة الخصوصية، حيث يتعلم الأطفال المصابون بالتوحد بسرعة أقل من غيرهم ويحتاجون الكثير من الدعم والرعاية لفهم سلوكهم والتعامل معهم على حسب قدراتهم وهذا يتطلب كثير من الصبر والتنظيم وفهم طبيعة الاضطراب من قبل الأبوين.

كيفية التعامل مع طفل التوحد في المنزل

يكافح الوالدين لمعرفة أفضل طريقة للتعامل مع الطفل التوحدي في المنزل وكيفية مواجهة سلوكه بطريقة صحيحة والتحكم في تصرفاته ورغباته لذلك نقدم لكم بعض النصائح التي يمكن أن تجعل الحياة المنزلية اليومية أسهل لك ولطفلك.

عمل روتين يومي

من الضروري الالتزام بروتين منظم حيث يميل الأطفال المصابون بالتوحد إلى إتباع روتين منظم للغاية. إفع ذلك من خلال وضع جدول بأوقات منتظمة للأكل والعلاج والمدرسة وإذا كان هناك تغيير حتمي في أي خطة فيجب تنبيه الطفل مسبقاً.

الاستعانة ببرنامج الصور

يمكن للوالدين الاستعانة بالصور لتنظيم حياة الطفل المصاب بالتوحد وذلك من خلال مساعدته على القيام بالأنشطة المختلفة التي يتعين عليه القيام بها خلال يومه عن طريق الصور، حيث يعاني القليل من المصابين بالتوحد من صعوبة في تطبيق الأنشطة اليومية.

كن صبوراً

في بعض الأحيان هناك صعوبة في فهم سلوك طفلك لذلك عليك الصبر، يمكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدرك الطفل أن سلوكه يجب أن يتوقف؛ لذلك لا تصرخ في وجه طفلك لأن ذلك يمكن أن يزعجه ويضايقه مما قد يؤدي إلى سلوك غير لائق لذلك من المهم أن تظل هادئاً.

إكتشف شخصية طفلك

إفهم جيداً ما يؤثر على طفلك (ما الذي يدفعه لعمل سلوك غير مرغوب فيه أو سبب الاستجابة الايجابية لموقف معين) ما هو المخيف أو السيئ بالنسبة له وما هو اللطيف أو المريح؛ فإذا فهمت ما الذي يؤثر على طفلك فستصبح أفضل في حل المشكلات تجنب المواقف السلبية، في حالة السلوك السيئ يجب عليك معرفة سبب السلوك حتى يمكنك منعه أو تغيره بطريقة مناسبة حيث أن المفاتيح الرئيسية لمعرفة سبب تصرفات طفلك هي لتجنب موقف معين أو رغبة الطفل المزيد من الإهتمام.

إتبع نفس سلوك المعالج

يحاول طفل التوحد تطبيق ما تعلمه على الآخرين خاصة المنزل، لذلك يمكنك إتباع نفس طريقة المعالج في المنزل لتعميم التعلم فمن المهم أن تكون منظم في كيفية تفاعلك مع طفلك والتعامل معه.

مقياس وطريقة العقاب

يجب أن توصل للطفل أن العقاب يكون نتيجة لسلوكه السيئ ويجب أن تكون العقوبة مناسبة للخطأ وضع في الإعتبار أنه لا يوجد حل بعينه لجميع مشاكلهم السلوكية، حيث أن الاضطراب يختلف من طفل لآخر لذلك يجب عليك التمييز بينهم بشكل مختلف حسب الطفل وحسب خطورة السلوك ولا يجوز ضرب طفل التوحد لأنه يميل إلى الغضب بسرعة ويعتبر العنف وسيلة لهم للتنفيس عن إحباطهم ورد الفعل الحاد على السلوك العنيف يمكن أن يأتي بنتيجة عكسية.

عمل نظام للمكافآت

عليك مكافأة طفلك وتهنئته على سلوكه الجيد كما هو الحال مع العقوبة حيث يحتاج طفلك إلى فهم النتيجة المباشرة للسلوك المناسب مما يؤدي إلى خلق تغيير سلوكي يمكن أن يساعد في تهذيب الطفل ويمكنك استخدام الأنشطة المفضلة لمكافأة الطفل على السلوك الجيد أو لإيقاف السلوك غير اللائق.